کد مطلب:18148 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:151

ان الوصیة من صنع متکلمی الشیعة فی القرن الثانی
قالوا: أول من ابتدعها هشام بن الحكم (191 هـ) و لم تكن معروفة قبله لا من ابن سبأ و لا من غیره، و إن كلمة الوصی الواردة فی قوله صلّی اللّه علیه و آله: «أنت أخی



[ صفحه 130]



و وصیی» فی حدیث الدار، هی من صنع الشیعة الذین وضعوها بدلاً من كلمة وزیری. [1]

و هو إیغال فی التجنّی علی التاریخ الذی حفظ لنا الوصیة منذ فجر الرسالة، بل و حتی علی أُولئك الذین ادعوا أن التشیع ینتمی الی عبداللّه بن سبأ.

ثمّ إن الروایة العامیة للحدیث جاءت بلفظ «أنت أخی و وصیی» من مصادر معتبرة و أسانید لا غبار علیها. [2]

و لم یكن هذا الادعاء و لید الیوم، كما یتبین من ردّ الشوكانی (1250 هـ) علیه بقوله: اعلم أن جماعة من المبغضین للشیعة عدّوا قولهم أنّ علیاً وصی لرسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله من خرافاتهم، و هذا إفراط و تعنّت یأباه الإنصاف، و كیف یكون الأمر كذلك و قد قال بذلك جماعة من الصحابة، كما ثبت فی الصحیحین أن جماعة ذكروا عند عائشة أن علیاً وصیّ، و كما فی غیرهما. [3]

و تلقّف هذا الادعاء المتهافت بعض المتأثّرین بفُتات الفكر السلفی فردّدوه



[ صفحه 131]



و نسجوا علی منواله لأغراض فاسدة. [4] .


[1] الخلافة و نشأة الأحزاب الإسلامية / د. محمّد عمارة: 155 ـ 158 ـ المؤسسة العربية للدراسات و النشر ـ ط 1 ـ 1977 م.

[2] راجع: تاريخ الطبري 2: 217، معالم التنزيل /البغوي 4: 278، شرح ابن أبي الحديد 13: 210 و 244، الكامل في التاريخ 1: 586 ـ 587، تفسير الخازن 3: 371 ـ 372، و صححه الشيخ أبو جعفر الاسكافي في نقض العثمانية: 303، وشهاب الدين الخفاجي في نسيم الرياض في شرح الشفا للقاضي عياض 3: 35، و حكي السيوطي في جمع الجوامع، كما في ترتيبه (6/ 396) تصحيح ابن جريرله. راجع: الغدير 2: 395 ـ 396.

[3] العقد الثمين في إثبات وصاية أمير المؤمنين عليه السلام: 45.

[4] راجع: الشعية والتصحيح/ موسي الموسوي: 15 ـ 16 ـ لوس أنجلس ـ 1987 م ـ تطور الفكر السياسي الشيعي من الشوري الي ولاية الفقيه / أحمد الكاتب: 56 ـ دار الشوري ـ ط 1ـ 1997 م.